صُدمنا في يوم السبت 5 يوليو 2015م الموافق 7 رمضان 1435ه بعناويين الصحف المصرية –شبه الموحد / يومذاك- بفحوى المحتوى “السيسي يرفع نسب الضرائب على الخمور والسجائر بنسبة -50%- الخ !!” .. وأُستحدثت النسبة “بعد أقل من عام !!” .. ومهما –كان التبرير- إلا أنه “أن تبنى ميزانية إقتصاد بلد على ضريبة –الخمور- !!” .. جعلتني أن أتصل “بـ -مدير مكتب / الإمام الأكبر : الدكتور أحمد الطيب / شيخ الأزهر- هكذا وجدتهم ينادونه !!” .. مطالباً بلقائه في –فتوى- بذاك زمرير النهار الرمضاني –طبعاً داء الكلى اللعين باعد بيني وبين الركن الرابع في الإسلام منذ بضع سنين- لأُوقن بأن “دور الأزهر –يُجمد في حضرة السياحة- وما أدراك ما –المجون والسفور والهشبك- !!” .. بل تأكدت –اْنذاك- في “هرولة –هشام زعزوع / وزير السياحة- في فجاج الأرض –مادي قريعتو- طالباً يد تشريف السياح لبلده !!” .. ولأنني “لست بـ -عالماً- حتى –أتناطح- مع –الأزهريين- !!” .. إلا أنني أقدم الأثناء –رابطاً / فقط- لطالما دخل الأزهر في معارك مع مثقفين موصياً بمصادرة كتاب أو متصدياً لأفكار يراها مناقضة لأصول الدين، لكنها المرة الأولى التي يطلب فيها بمنع برنامج من الظهور على فضائية خاصة، ما أثار موجة من الجدل المتجدد الذي عادة ما ينتهي بشهرة وانتشار على نطاق واسع للأفكار التي تسعى المؤسسة الدينية إلى حصارها .. ترسّخت «قاعدة المنع يجلب الشهرة» إثر الجدل الدائر في مصر حالياً بخصوص طلب الأزهر رسمياً من هيئة الاستثمار، باعتبارها المعنية بعمل الفضائيات الخاصة، وقف برنامج «مع إسلام» الذي يقدّمه الباحث في الشأن الإسلامي إسلام بحيري على فضائية «القاهرة والناس» الخاصة .. واشتكى الأزهر بحيري في بلاغ إلى النائب العام، مطالباً بوقف برنامجه الذي اعتبره «يمس ثوابت الدين ويثير الفتن» .. وارتكن الأزهر في شكواه إلى نص المادة 7 من الدستور التي اعتبرته (أي الأزهر) المرجعية الدينية في البلاد، إذ نصت على أن «الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة، يختص دون غيره بالقيام على شؤونه كافة، وهو المرجع الأساسي في العلوم الدينية والشؤون الإسلامية» .. ودأب بحيري على مهاجمة أئمة كبار مثل ابن تيمية، معتبراً أن كتبهم تحضّ على العنف والإرهاب، ووصف كتباً في التراث الإسلامي بأنها «عفنة». وهو أيضاً دائم الانتقاد للأزهر ومشايخه، حتى أنه اعتبرهم في أكثر من مرة «عبدة لكتب التراث». وتحوّل الإعلامي الذي لم يكن قد نال قدراً من الشهرة قبل شكوى المرجعية الدينية ضده، تدريجاً من نقد كتب التراث إلى الهجوم الفج على الأزهر وشيوخه .. ودفعت الهجمات المتتالية على الأزهر إلى تحديد مجموعة من الأساتذة في جامعته وإرسال أسمائهم إلى وسائل الإعلام والصحافة للتواصل معهم بهدف «الرد على المشككين» .. وكان الأزهر حقق نصراً معنوياً أخيراً بإقصاء وزير الثقافة جابر عصفور في التعديل الوزاري الأخير، بعدما وجّه انتقادات للمؤسسة الدينية الأكبر في مصر .. وطالما طلب الرئيس عبدالفتاح السيسي من شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب التصدي للفكر المتشدد، وعهد الطيب للجنة من كبار مشايخ الأزهر تنقية المناهج التي رأى كُتّاب ومثقفون أنها تحوي أفكاراً تحض على العنف .. لكن قرار الأزهر طلب منع برنامج إسلام بحيري، قوبل بانتقادات خصوصاً من أوساط المثقفين الذين أعلن بعضهم التضامن مع الإعلامي حتى لو اختلفوا مع ما يطرحه من آراء، إعلاء لقيم حرية الرأي والتعبير والاجتهاد، لتثار من جديد مسألة رقابة المؤسسة الدينية على الأفكار. وفي المقابل، رحّبت قيادات سلفية بقرار الأزهر كونه المكلف دستورياً الشؤون الدينية. وعُلم أن قيادات سلفية لامت الأزهر لصمته على الهجوم الذي طاول كتب التراث والأئمة، ما دفعه إلى التدخل متأخراً .. وقالت قيادة في مشيخة الأزهر لـ «الحياة»: «وصلت الأمور حداً لم نكن لنصمت إزاءه. لم يعد الأمر فكراً يواجه بالفكر، بل سب للأئمة من دون حجة أو برهان». وأضافت: «الشباب في الأزهر قادرون ومستعدون لمناظرة أي باحث يُشكك في كتب التراث. هذه مهمة شباب الباحثين، لكن المؤسسة يجب أن تتصدى لدورها في الحفاظ على القيم الإسلامية. لماذا يغضب دعاة الحرية من الاحتكام إلى القضاء؟ هم يرون أنهم يؤدون مهمتهم ونحن نؤدي مهمتنا» .. لكن، يبدو أن الخلفية التاريخية غابت عن الأزهر في هذا القرار، إذ وجد إسلام بحيري بدلاً من منبر محطته الفضائية، عشرات المنابر الإعلامية الأخرى المستعدة لطرح أفكاره ونقل صراخه، وهو عرض مناظرة جميع علماء الأزهر بمن فيهم شيخه .. دفعة واحدة!! .. هنا تحضرني طرفة فليسمح لي القارئ الحصيف بأن أوجزها في هذه المساحة وبهذه العجالة وهي :- تأمل ذات مرة –الصديق الصدوق الزميل / عماد رشاد المصري- في إسمي رباعياً –عثمان الأمين أبو بكر الصديق- فقال لي “ماذا تركتم من كنية –صلى الله عليه وسلم- وخليفتيه –الأول والثالث- ؟؟” .. فقلت له “لأننا نحن –مسلمون وكفى- !!” .. فحاجج بأنه أيضاً “مسلم ومن بلد مسلمة !!” .. فقلت له “لك أن تعرف بأن –الخمرة- حرام في –جميع الدول الإسلامية- ما عدا –الإمارات ومصر- !!” .. فقال لي “الصِح هي مش هتجيب فلوس للبلد من السُياح ؟؟” .. فقلت له “إذاً دع الدين جانباً وحاجج بما يحلو لك بغيره !!” .. لا أصدق شيئاً في –التوراه- ولكن فيها القول :- “على من تقرأ مزاميرك يا داود ؟؟” – To read the papers, David- .. وعلى قول جدتي :- “دقي يا مزيكا !!”.
خروج :- لم أزل في حادثة –A320- والجديد :- قال مدعون عامون في ألمانيا إن مساعد ربان الطائرة الألمانية المنكوبة الذي تعمد إسقاطها في جبال الألب الفرنسية أجرى عمليات بحث على الإنترنت بشأن طرق الانتحار وأمن أبواب مقصورات القيادة .. وعثر المدعون العامون في الكمبيوتر اللوحي لأندرياس لوبيتزز، الذي استخدمه ما بين 16 و23 مارس/ آذار على عمليات بحث عن طرق الانتحار وأمن مقصورات القيادة .. وأضاف المدعون العامون أن عمليات البحث التي أجراها لوبيتز شملت “طرق الانتحار…ومقصورات القيادة ومقتضيات الأمن المحيطة بأبوابها” .. وقال ناطق باسم هيئة الادعاء العام الألمانية، رالف هيرينبروك، إن لوبيتز “انشغل من جهة بطرق العلاج (من حالة الاكتئاب التي كان يعاني منها) ومن جهة أخرى بطرق الانتحار” .. وأضاف الناطق قائلا إنه “إضافة إلى ذلك، في أحد الأيام انشغل بالبحث عن الإجراءات المحيطة بأبواب مقصورات القيادة” .. وكان المشغلون قرروا أن لوبيتز، البالغ من العمر 27 عاما والذي كان يعمل في شركة جيرمان وينغ وهي شركة فرعية تابعة لشركة لوفتهانزا الألمانية، مؤهل لمزاولة عمله .. واستعادت السلطات الفرنسية الصندوق الأسود الثاني للطائرة المنكوبة بعد مرور أكثر من 10 أيام على تحطمها. وكان المحققون الفرنسيون عثروا على صندوق أسود مباشرة تقريبا بعد تحطم الطائرة في مكان الحادث .. وقتل جميع ركاب الطائرة البالغ عددهم 150 شخصا كانوا على متنها في الحادث الذي وقع يوم 24 مارس/ آذار الماضي –انه- .. ولن أزيد ،، والسلام ختام.
د. عثمان الوجيه / صحفي سوداني مقيم بمصر
drosmanelwajeeh@gmail.com – 00201158555909 – FACEBOOK + TWITTER + GOOGLE + SKYPE : DROSMANELWAJEEH
error: Content is protected !!