رحم الله الشاعر الرقيق ” أبو آمنة حامد” والمطرب العملاق “وردي” لما تعاونا هذا بكلماته وذاك بلحنه وغنائه فخرجت : بنحب من بلدنا مابره البلد …سودانية تهوى عاشق ود بلد ….لكنها أغنية سبقت زمانها …ففي ذاك الزمان لم يكن في مكنة الفتاة أن تتزوج من خارج قريتها إلا قليلا ! دعك أن يحدث من خارج السودان ….فزمان الأغنية يمجد الشلوخ … شلوخ الشايقية التي اندثرت قبل وقت طوووويل . فياترى ما التجربة التي عايشها الشاعر فأملت عليه القصيدة ؟ وهل كان في وعيه الشفيف أنه سيأتي زمان أولى بالأغنية من الزمان الذي خرجت فيه ؟..!! وكأنما كانت الأغنية إرهاص مبكر بزواج السودانيات من رجال غير سودانيين . فجاءت كلماتها توجيها لكل من الفتى والفتاة أن يتمسكا ببعضهما ! وزواج السودانيين من جنسيات أخرى أمر ليس وليد اليوم ، وسبق إليه الرجال قبل النساء قبل وقت طويل وبكثرة خاصة لما كثر ابتعاث الطلاب للخارج، ولكن في عالم المرأة فلم يكن له من سابقات إلا حالات فردية متباعدة . فقبل الممثلة تحية زروق لم نسمع عن زيجات من هذا النوع ، اللهم إلا ست البرّين والدة الرئيس المصري الراحل السادات “رحمه الله” وعرفنا ذلك فيما بعد واستغربناه “بأثر رجعي”. وقد سمعت من أقارب لي كانوا في بلد أوربي عن فتاة ولدت في ذلك البلد الأوربي وعاشت أغلب وقتها فيه فارتبطت برجل أوربي ولكن والدها رفض الزيجة مع أنه كان متحررا جدا لكنه لم يشأ أن يخالف أعراف بلده ! ورفضت السفارة أيضا فتزوجته برفقة أمها في سفارة عربية وكان ذلك في سبيعينيات القرن الماضي. وهناك فتاة من عطبرة تزوجت بريطانيا عاش في عطبرة فترة طويلة وأسلم مع تدين ملحوظ فيه وهاجرت بعد ذلك معه ، ولم يفترقا . وسمعنا عن أخرى خالفت أهلها وتزوجت استراليا وهاجرت معه …كل ذلك كان قبل وقت طويل في القرن الماضي ولكن مازالت ذاكرة الناس تحفظه ويستشهدون به في الحالات المماثلة . ولكن كل ذلك لم يصل لمستوى الظاهرة إلا بداية من عام 2008 الذي بلغت فيه الحالات ( 135) حسب إحصائيات المختصين .وعليه بدأت التحليلات والتفسيرات والفرضيات ، وتم تناول الظاهرة من جوانبها المختلفة وافتراض ودراسة الأسباب التي أدت إليها…اجتماعيا…اقتصاديا …العولمة والانفتاح….علاقة الاكتشاف للآخر …العنوسة …الخ والعوامل التي تعود للرجل والأخرى التي تعود للفتاة ….وهل هو مهاجر للسودان آتيا للفتاة في عقر دارها ، أم هي التي هاجرت ولاقته في المهجر ؟ أم إنها ولدت خارج الوطن ؟ وتصنيف جنسيات هؤلاء الرجال العرسان من عربية وغير عربية ….مع اهتمام جديّ بالنتائج التي تترتب علي تلك الزيجات ؟ وما نسبة النجاح والفشل فيها؟ وفي رأيي هو أمر خاص ولكن له تداعيات من بعد على المدى القصير بالنسبة للفتاة ، والمدى البعيد على الأولاد ومن ثمّ المجتمع . والعبرة في ذلك بما حدث للرجال الذين بدأوا التجربة منذ وقت طويل وبعض المآسي التي نتجت سواء للرجل أو أولاده .ولا يفوتني في هذا المقام أن أذكر قصة شاب خواجة لقيناه صدفة في المواصلات يسأل عن مكان ما في أمدرمان فاتضح أنه سوداني من جهة الأب آتيا من ألمانيا بلد أمه ليبحث عن والده الذي تركه صغيرا . وأقول لكل فتاة تقدم على ذلك فكري بعقلك ولا تنقادي لهوى قلبك … استشيري العقلاء واستخيري الله ، فالأمر لن يقتصر عليك ، بل سيحدد مصير جيل هو نتاج هذه الزيجة وحرام أن تأكلي الحنظل ويضرس أبناؤكِ . وفي ختام موضوعي أسوق لكم هذه الطرفة التي حدثت في واحد من أحياء أمدرمان حسب ماحكى لي صديق عاصر القصة…فتاة نصف سودانية من الأب ونصف بريطانية من الأم … لو تزوجت من جنس أمها لما استغرب أحد …ولكنها أصرت على الزواج من رجل سوداني ! وليس ذلك فحسب… بل أصرت على أن يكون زواجها بكل الطقوس السودانية وأطرفها الرقص وعلى يد المتخصصات في تعليم رقص العروس ! فلكم أن تتخيلوا عروسا ناصعة البياض كالحليب ….زرقاء العينين… وشعرها أشقر وهي تتثنى مع إيقاع الدلوكة …ومبروك عليك الليلة يا أليزا …سمحة وسغيرة وكمان لزيزة ” لذيذة “!
النيلين-غريب الدارين
error: Content is protected !!